اتصل بنا : 01010530532 راسلنا علي : Aliraqident@gmail.com
اخر المقالات

علاج اللثة

كل المعلومات عن علاج اللثة والالتهابات الشائعة

علاج اللثة هو من أهم الأمور التي يهتم بها أطباء الأسنان، لاسيما وأنها تؤثر على الأسنان وعلى الفم بشكل عام،

وقد يؤدي تفاقمها إلى مشكلات كبيرة تضر بالفم واللسان، وتختلف طرق علاج هذه الأمراض تبعا لاختلاف الأسباب المؤدية إلى المرض،

والتي قد تكون اسباب غير متعلقة بالفم بل بأجهزة أخري في الجسم،

ولهذا ينصح باللجوء إلى استشاري علاج اللثة ليستطيع تحديد سبب المرض واختيار العلاج المناسب له،

وهنا سوف نتناول أهم أنواع الأمراض التي تصيب اللثة،

وكذلك سوف نتعرض بالذكر الى التهابات اللثة، وأهمية المتابعة مع استشاري علاج اللثة أثناء العلاج.

لما يجب اللجوء إلى استشاري علاج اللثة أثناء العلاج؟

كما أشرنا سابقا فإن امراض اللثة تتعدد أسبابها،

وقد يتناول البعض أنواعا من العقاقير الطبية لعلاج المشكلات الصحية باللثة دون القضاء علي سبب المرض،

ولهذا فإن دور الاستشاري المتخصص مهم جدا، ويمكن اللجوء إلى الأطباء المتميزين في مركزنا

لاسيما أن معظم أنواع العلاج للمشاكل التي سيتم ذكرها متوفر لدينا في عيادة الدكتور احمد العراقي بالمحلة،

ويمكن إيجاز أهم اسباب امراض اللثة في النقاط التالية:

• أعراض جانبية لأدوية أخرى: أحيانا كثيرة تكون أمراض اللثة أو التهاباتها عبارة عن أعراض جانبية لأدوية أخرى، ومن المواد التي تدخل في تصنيع هذه الأدوية الفينيتوين وفالبروات الصوديوم، وأنواع أخرى من المواد التي يتم استخدامها في تصنيع بعض أنواع الأدوية، والتي قد تؤدي إلى تضخم اللثة في بعض الأحيان، وهنا يمكن أن يساهم استشاري علاج اللثة في اكتشاف السبب بسرعة وإرشاد المريض إلى الطريقة الأفضل في علاج المشكلة.
  • احيانا يعاني بعض مرضى سرطان الدم الذين يضطرون إلى إجراء تغيير للدم من بعض امراض اللثة، مثل: توسع اللثة، نزيف اللثة.
  • قد يكون السبب في أمراض اللثة حدوث خلل في الهرمونات وجهاز الغدد الصماء، وهو الأمر الذي قد يزيد من فرص تأثر اللثة بهذه الأمراض وظهور هذا الأثر على شكل مرض يصيب الأسنان.
  • قد يتسبب مرض السكري في إصابة المريض بالتهابات اللثة، وذلك عند فقدان السيطرة على مستويات الجلوكوز في الدم.
  • الترسبات الجيرية على الأسنان أيضا قد تؤدي إلى امراض اللثة، وعادة ما تكون أهم خطوات علاج اللثة المتأثرة بهذا الأمر هي تنظيف الأسنان من طبقة الجير المتراكمة، و كل هذا متوفر في مركز الدكتور احمد العراقي للأسنان بالمحلة.

الخلل في أجهزة الجسم قد يؤدي إلى امراض اللثة

احيانا كثيرة تكون اضطرابات المعدة والجهاز الهضمي سببا في تأثر اللثة، ولهذا قد يكون علاج اللثة متمثلا في الحصول على دواء مخصص لتطهير الجهاز الهضمي، حيث قد تؤدي التهابات المعدة أو غيره من أجهزة الجهاز الهضمي إلي حدوث تقرحات والتهابات مؤلمة في بعض الأحيان في اللثة، والتي قد يتزايد المها عندما يتناول المريض مشروبا أو طعاما ساخنا.

وفي هذه الحالة فإن علاج أمراض المعدة هو السبب الرئيسي في علاج أمراض اللثة.

ونشير إلي أن كل هذا متوفر مركز الدكتور احمد العراقي للأسنان بالمحلة لاسيما وأنه يحتوي على أحدث الوسائل للكشف على الأسنان واللثة.

أعراض التهاب اللثة الأكثر شيوعا

1. نزيف اللثة، وقد يظهر عند تنظيف الأسنان بالفرشاة، وقد لا يظهر دوما، وعموما يجب الاهتمام عند ملاحظة مثل هذا الاضطراب.
  2. احمرار وتورم اللثة عند تنظيفها بفرشاة الاسنان.
  3. رائحة الفم الكريهة قد تكون علامة على الحاجة إلى علاج اللثة من الالتهابات.
  4. انحسار اللثة وتراجع اللثة عن الأسنان، وهي الحالة التي قد يشعر فيها البعض بزيادة طول أسنانه.